السبت، 24 ديسمبر 2022

المنشور "272" (الطوش و الغطوش)

 



لقد سألني احد ابنائي عن معنى مصطلح البطش في القرآن الكريم وعن الجذر الصحيح له ان كان (طش) كما توقع وان كان مصطلح (اغطش) يعود للجذر ذاته لانه واثناء بحثه عن مصطلح البطش ظهرت له هذه التاليات الكريمة ادناه:

(((و اذا بطشتم بطشتم جبارين)))
(((يوم نبطش البطشة الكبري انا منتقمون)))
(((واغطش ليلها واخرج ضحاها)))


ومما جعله يستنتج ان مصطلح (اغطش) من الجذر ذاته..

واما ردي عليه فكان ان اكدت له صحة استنتاجه وبأن البطش و الغطش من الجذر ذاته ولكن بعدما وضعت له التفسير الصحيح لمعنى الجذر فقلت:

أن مصطلح البطش و الغطش ومن الجذر ذاته وهو (طُشَّ) والذي يفيد الحالات الطائشة او حالات الطوشة التي تحدث دون اي تركيز فيه وكما نقول عن الشباب بأنه طائش او نقول (طوشة شباب) وبمعنى عركة لسبب تافه او لا تركيز فيها..
ومن هنا ايضا جائت عبارة (رصاصة طائشة) لانها قد اطلقت دون تركيز على الهدف.
واما الغطش فهو الشيء الغير طائش لانه عكس الطوش بسبب دخول حرف الجر والحركة "غ" عليه وعلى النحو التالي:

طُشَّ (طاش. طوش. طيش) وجميعها تفيد الحالات الطائشة بين فاعل وصفة ومفعول به وبحيث يدخل عليه حرف الجر والحركة "غ" الذي يعكس المعنى فيصبح عندنا:
غطش (غطاش. غطوش. غطيش) وجميعها تعكس معنى الطوش فيكون الغطش عملً غير طائش او عمل دقيق ويحدث ضمن حسابات مركزة.

ومن هنا جاء قوله عز من قائل (واغطش ليلها) وبمعنى جعله يحدث ضمن حسابات مركزة ومحسوبة ومن انكم ترون أن الليل وكيف يحدث على مراحل بين الغروب الى الليل الكامل ضمن حسابات زمنية دقيقة ومحسوبة بالنسبة لنا لاننا نستطيع قياس حدوثه زمنياً ومما يؤكد بان الغطوش هو العمل الغير طائش لانه يحدث ضمن مقياس دقيقة ومركزة.

اذن
فان الطُش هو العمل الطايش او (الغير محسوب والذي يفتقد للتركيز).
واما الغطش فهو العمل الغير طايش او (المحسوب والمدروس بتركيز).


واما ومع دخول حرف "ب" الذي ياكد حدوث الفعل على المصطلح (طُش) يصبح عندنا (بطش) وبمعنى حدوث الفعل الطايش او صدر عنه عمل فيه طوش لان عمله غير مركز او يفتقد للتركيز..

وقوله (واذا بطشتم) اي اذا صدر عنكم عمل فيه طوش لانه عمل يفتقد الى التركيز.

واما قوله (يوم نبطش البطشة الكبرى انا منتقمون) فدلالة على ان هذا اليوم عبارة عن يوم طايش ولا تركيز فيه لانه غير مركز على اشخاص محددين وانما هو يصيب الجميع لانه يوم مختص بتقويم جميع اعمال الناس.

ويبقى ان اوضح لكم مشكلة صغيرة في حروف (كهيعص) التي تعكس المعنى وهي ان تنتبهوا الى عدد حروفها وهو خمسة ومن ان الحرف الاوسط فيها هو الحرف (ي) من الحروف المنقطة ومن انه قد يكون (باو حتى (توبحيث ان الذي وضعه في منتصف حروف (كهيعص) لم يضعه بشكل عشوائي حتمً وانما قد وضعه في المنتصف لسبب مهم جد وهو انه قد ورد ايضا في حروف (يس) المختصة بالاستمرارية وكأنه يقول لنا بان الحروف (ي. ب. ت) قد تكون عاكسة للمعنى تارةً وقد تكون خاصة بالاستمرارية تارة اخرى ومن اننا نستطيع ان ندرك نوعية عملها أكان عاكسً ام مستمرً من خلال منطقية معنى المصطلح ذاته ومن انني ساوضح هذا مرة اخرى في منشور (احرف الجر والحركة القرآنية) والذي سأقوم بتجديده وتحديثه قريبا بإذن الله.

وكل الحب والسلام للجميع


محمد فادي الحفار
24/12/2022

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق