السبت، 17 سبتمبر 2022

المنشور "245" (والارض بعد ذلك دحاها)

 


في نقاش لي حول كروية الأرض مع احد الإخوة القرآنيين (كما يروق لهم تسمية انفسهم) قال لي بأن الأرض ليست كروية تمامً وانما هي بيضوية الشكل وبأن هذا مثبت في القرآن الكريم وبقوله عز من قائل (والأرض بعد ذلك دحاها) أي جعلها بيضوية الشكل وذلك لأن مصطلح الدحية يفيد البيضة في اللهجة الليبية وبحسب قوله..

واما أنا فأقول له ولكم بأن مصطلح (الدح) و (دحاها) يفيد الحركة المبذولة من اجل تحقيق هدف محدد وبحيث اننا نقول عن الذي يدرس بجد بأنه (دحيح) لأنه يدُحَّ في دراسته وبمعنى يبذل جهدً حركي فيها..

وقوله عز من قائل (والأرض بعد ذلك دحاها) أي جعلها في حالة حركة دائما..

واما الامر الكوني النافذ الخاص بمصطلح (دحاها) فهو (دُحَّ) و بمعنى تحرك وقم ببذل مجهود فيما هو مطلوب منك..

دُحَّ (داح. دوحَ. ديحَ) وجميعها تفيد معنى الحركة والجهد المبذول فيها بين فاعل وصفة ومفعول به

والامر الكوني النافذ دحَّ اقل في حركته ومجهوده المبذول من الامر النافذ كُعَّ والذي وضحت لكم معناه في منشور الركع الأعرابي والركع القرآني..

ويدخل على الامر الكوني النافذ (دُحَّ) الكثير من حروف الجر القرآني لتعطيه تفعيلات جديدة وكحال دخول حرف الجر والحركة "ك" عليه ليصبح (كدح) او حرف الجر والحركة "ق" ليصبح (قدح)...

واما الكدحَ فهو حالة التشبيه الغير مطابق بالمثلية للحالة الأصلية في الفعل (دحَّ) بسبب دخول حرف "ك" المانع للتطابق بالمثلية فيكون معنها بأن الانسان وكأنه في حالة حركة شديد لملاقه ربه..

واما القدح فهو قدرية الدح او (الدح ضمن مقادير محددة) بسبب دخول حرف "ق" القدري على الامر الكوني النافذ (دُحَّ) فتصبح الحركة الناتجة عن مصطلح (دُحَّ) ضمن مقادير محددة ويصبح المصطلح (قدح)..

واما (الموريات قدحا) فهي كل الأشياء التي تمر من حولنا ضمن مقادير محددة لها وليست الخيول في الحروب وكما شرحها الأعراب لنا..

فمصطلح (الموريات) من الامر الكوني النافذ (مُرَّ) والذي يفيد حالة المرور وميزانه (مار. مور. مير) وبحيث أن الموريات تتبع للصفة (مور) في الميزان الكوني للمصطلح..

وعليه
فإن الموريات قدحا هي كل الأشياء التي تمر من حولنا ضمن مقادير محددة لها وكحال القمر وعلى سبيل المثال ومن انه من ضمن هذه الموريات قدحا لأنه يمر حول الأرض ضمن مقادير محددة له في حركته حولها.

نعم احبتي
فلقد ذكرت لكم سابقً بأن مصطلح القمر القرآني من الامر الكوني النافذ (مُرَّ) وبحيث يدخل عليه حرف الجر والحركة "ق" والمختص بالقدرية فيصبح (قمر) والذي يفيد من هو مقدر عليه عملية المرور ضمن مقادير محددة لان القمر يمر على الأرض ضمن مقادير محددة.

واما الشمس فليست من الموريات قدحا بالنسبة لنا او بالنسبة للأرض لأنها لا تمر عليها وكحال القمر الذي يدور حولها وانما الأرض وبذاتها هي من تمر على الشمس وتدور حولها فيصلح أن نقول حينها بأن الأرض وبذاتها من الموريات قدحا.

وعليه
فإنني أعود وأؤكد على جميع أصدقائي الذين يطلقون على انفسهم لقب القرآنيين بأن ينسوا جميع المناهج اللغوية الأعرابية التي معهم ويستعينوا بالمنهج الكوني القرآني فقط على فهم مصطلحات القرآن الكريم أن كانوا فعلً يريدون الاحتفاظ لا نفسهم بمسمى القرآنيين.

وكل الحب والسلام للجميع


محمد فادي الحفار
17/9/2022

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق