الخميس، 24 نوفمبر 2022

المنشور "262" (هوان الاعراب و هوان القرآن)

 



كثيرا مانسمع سفهاء الاعراب وهم يوجهون الاساءة للناس وبقولهم (انت مجرد كائن حقير وقد خلقك ربك من ماء مهين) وكيف انهم يقصدون بها الاساءة ومن انك كائن وضيع ولا قيمة لك وذلك من خلال شرحهم الركيك لمعنى مصطلح المهين القرآني بهذا المعنى وكيف انهم اطلقوا على الاساءة لاحقً صفة (الاهانة) لان مصطلح (الاهانة) بمعنى الاساءة من صنع العراب الاشد كفرا ونفاقا وليس من صنع ربي تبارك وتعالى وكلامه في شيء.

وعليه
تعالوا معي لاشرح لكم معنى مصطلح (مهين) في قران ربي فاقول:

ان جميع المصطلحات القرآنية من "هين" و "يهن" و "مهين" و "مهينا" و "هينا" و "مهانا" و "الهون" و "اهون" و "اهانن" عبارة عن تفعيلات للامر الكوني النافذ (هُنَّ) وبمعنى كون هيناً وميزانه (هان. هون. هين) والتي تفيد جميعها معنى الامر الهين او الغير صعب وكقولنا (هون على نفسك) وبمعنى لاتحملها فوق طاقتها..

هُنّ (هان. هون. هين) وجمبعها تفيد معنى الامر الهين الذي لا صعوبة فيه وبحيث يدخل عليه حرف الجر والحركة "م" والمختص بالالمام فيصبح:
مهن (مهان. مهون. مهين) وجميعها تفيد الإلمام بكل ما هو هين ولا صعوبة فيه لان (الموهون) هو الذي يهون عليك الامر الصعب ويجعله هينً لانه مختص او ملم بعملية التهوين.

ولكي يتضح لكم معنى الهين والمهين اكثر اقول:

(((قال كذلك قال ربك هو علي هين ولنجعله اية للناس ورحمة منا وكان امرا مقضيا)))

وبحيث ترون معي هنا جمال مصطلح (هين) ولذي هو الاخير في الميزان وكيف انه يفيد الامر السهل الذي لا صعوبة فيه اليس كذلك؟

نعم احبتي
فالهين والهين والمهين مصطلحات قرآنية رائعة تفيد معنى الامر السهل ولا تفيد الاسائة او ما يطلق عليه اعرابيا (اهانة) لان هذا الامر او الشرح موجود فقط في لغة الاعراب الاشد كفرا ونفاقا..

نعم
فالماء المهين ليس شيء كريه او وضيع كما شرحه الاعراب لنا وبحسب فهمهم السفيه لمصطلحات القرآن الكريم لان الماء المهين هو الماوى المختص او الملم بعملية تهوين الاشياء وجعلها هينة وسهلة عليك ودون اي عناء..
وايضا هو الحال ذاته مع العذاب المهين ومن انه تطهير هين وسهل لك ودون قسوة..
وكذلك هو الحال بالنسبة للمشي الهونا ومن انه المشي الهين السهل والذي لا عجلة فيه..

نعم
فالمولى سبحانه وتعالى يعذبنا (وبمعنى يطهرنا) بشكل هين وبسيط ودون حتى ان نشعر بهذا العذاب لان ربي رحمان رحيم وليس سفاحً وسادي كرب الاعراب..
والحياة الدنيا هي جهنم التي نتعذب فيها ونتطهر حتى نصبح ربانيين..
فتبارك ربي الرحيم وما اروع عذابه المَهينَ

وارجوا منكم ان تدرجوا جميع التاليات التي جائت على مصطلح (مهين) من جذره لاشراحها لكم جميعها بمعناها الرائع ان هي استعصت عليكم في الشرح.

وكل الحب والسلام للجميع


محمد فادي الحفار
12/6/2017

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق