الأحد، 26 أبريل 2020

:::: المنشور "3" (القراءة الصحيحة للاحرف الابجدية) ::::



::::المنهج الكوني القرآني::::
...المنشور الثاني....

لكي ابد معكم بموضوع المنهج الكوني القرآني احتاج ان اعلمكم أولً الطريقة الصحيحة لقراءة الاحرف الابجدية في لسان قرآننا العربي السامي وطريقة نطقها الصحيحة فأقول:

لو سألكم احد ابنائكم عن الاحرف الابجدية العربية والسبب الذي يجعلنا نقرئها بغير قافية موحدة وكأن نقول مثلاً (حاء) و (خاء) ثم نقول (جيم) ولا نقول (جاء) ونقول (كاف) ولا نقول (كاء) فماذا سيكون جوابكم؟

هل ستقولون لهم بان اجدادنا اللغوين قد اعتمدوا لنا هذه القراءة وانتهى الامر ودون ان توضحوا لهم القواعد التي اعتمدوا عليها في قراءتهم هذه؟
بل انكم وان سألتم جميع اللغوين الأعراب عن الأسس او القواعد التي جعلتهم يعتمدون هذه القراءة للأحرف الابجدية فلن يجيبكم احد على سؤالكم بشكل يقنعكم لان قراءتهم لها عشوائية فعلاً ولا قواعد ثابته لها...

واما انا فأقول لكم بان كل شيء له قاعدة يعتمد عليها في هذا الكون وبما فيها قراننا الكريم الذي لم يترك كبيرة ولا صغيرة في لسانه وسننه الكونية إلا ووضع لنا قاعدتها بكل وضوح وبيان ومن ان القاعدة الصحيحة لقراءة الاحرف الابجدية في لسان قراننا وبعد معرفتنا للميزان الذي يعتمد على الامر الكوني النافذ "كن" هي ان ندرك بان الدين عند الله واحد فقط وهو الإسلام وان مصطلح "دين" هو ثاني اهم مصطلح في القران الكريم بعد مصطلح "كن" وبحيث نجد بان الحرف "د" هو الحرف الأول في مصطلح (دين) ومما جعلني أتأكد بانه من احرف الجر القرآنية الحتمية وحتى وان لم يكتب مع الحروف المقطعة وذلك لأنه قد انه جاء في مصطلح (دين) مع حرفين من حروف الجر القرآنية المهمة جدا وهم (ي . ن) وكما جاء في قوله عز من قائل (وجنى الجنتين دان) ومما جعلني اعتمده رسميا كحرف حتمي من حروف الجر وله عمله في دخوله على الجذر وبالإضافة الى انه الحرف الأول في قراء مصطلح (دين و دان) وبمعنى انه الحروف الأول في القراءة الابجدية عندي والتي اطلق عليها تسمية (قراءة الجنتان) فأقول:

القراءة الأولى بقافية الحرف "د"
==================

ان 
جميع الاحرف الابجدية في لساننا العربي السامي تقرئ مقفاه بالحرف (د) والذي هو الحرف الأول في مصطلحي (دين و دان) فيكون لكل حرف معناه ودلالته كأمر كوني نافذ وعلى النحو التالي:

"أد. بُد. تُد. جُد. حُد. خُد. دُد. رُد. زُد. سُد. شُد. صُد. ضُد. طُد. عُد. غُد. فُد. قُد. كُد. لُد. مُد. نُد. هُد. ود. يُد"

او مفتوحةً ان احببتم وبحيث يتوسط حرف الالف حرفيها وعلى النحو التالي:

"أد. باد. تاد. جاد. حاد. خاد. داد. راد. زاد. ساد. شاد. صاد. ضاد. طاد. عاد. غاد. فاد. قاد. كاد. لاد. ماد. ناد. هاد. واد. ياد"

وبالطبع فإنكم قد لاحظتم بانني قد حدفت بعض الحروف التي اعتبرها اعرابية ولا اصل لها في لسان قراننا العربي المبين وهي الحرف (ذ) و (ث) لأنها من النطق الاعرابي البدوي العليل ولا تليق بلسان ربي السليم وبالإضافة الى شكي المؤقت بالحرف (ظ) وبحيث انني قد اعتمدت عدد الحروف الابجدية في لساننا العربي السامي ب 25 حرف فقط...

كما ولاحظتم أيضا بان قراءتكم للحروف وبحد ذاتها قد اصبح لها معنى ومن ان كل حرف من حروف لساننا له معناه وجذره الكوني الخاص به ومن دون الحاجة الى اجتهادات من أصحاب المناهج الصوتية في فهم حروف القران لان قراننا كتاب قواعد وميزان وليس كتاب مناهج واصوات او كتاب أغاني..

وعليه
فإنني سأضع لكم ادناه فعل الامر الكوني لكل حرف من حروف لساننا العربي ومعه الميزان الخاص به ومقفى بالحرف "د" فأقول:

(الامر الكوني) ..... (الميزان)

1- (آدّ) * (آد . اود . ايد)
 وجميعها تفيد موضوع التايد...
2- (بدّ) * (باد . بود . بيد) وجميعها تفيد موضوع البداية..
3- (تدّ) * (تاد . تود . تيد) وجميعها تفيد موضوع الاوتاد..
4- (جُدّ) * (جاد . جود . جيد) وجميعها تفيد الجد وموضوع العمل الجاد..
5- (حدّ) * (حاد . حود . حيد) وجميعها تفيد موضوع الحد والحدود.
6- (خدّ) * (خاد . خود . خيد) وجميعها تفيد موضوع أخد الأشياء.
7- (ددّ) * (داد. دود. ديد) لم اجد معناها الدقيق حتى الان فاجتهدوا معي..
8- (ردّ) * (راد . رود . ريد) وجميعها تفيد معنى الإرادة والمردود.
9- (زدّ) * (زاد . زود . زيد) وجميعها تفيد موضوع الزيادة..
10- (سدّ) * (ساد . سود . سيد) وجميعها تفيد موضوع السيادة..
11- (شدّ) * (شاد . شود . شيد) وجميعها تفيد موضوع الإشادة والتشييد..
12- (صدّ) * (صاد . صود . صيد) وجميعها تفيد موضوع الصد والصدود..
13- (ضدّ) * (ضاد. ضود. ضيد) وجميعها تفيد موضوع الاضداد..
14- (طدّ) * (طاد. طود. طيد) وجميعها تفيد موضوع الطود..
15- (عدّ) * (عاد . عود . عيد) وجميعها تفيد موضوع العودة..
16- (غدّ) * (غاد. غود. غيد) وجميعها تفيد موضوع الغدو او الذي يغدو..
17- (فدّ) * (فاد. فود. فيد) وجميعها تفيد موضوع الفائدة والإفادة والفداء..
18- (قدّ) * (قاد. قود. قيد) وجميعها تفيد موضوع القيادة...
19- (كدّ) * (كاد. كود. كيد) وجميعها تفيد موضوع التأكيد والاشياء المؤكدة..
20- (لُدَّ) * (لاد. لود. ليد) وجميعها تفيد الملكية وكقوله (لدينا)..
21- (مُدّ) * (ماد. مود. ميد) وجميعها تفيد موضوع المدد والامداد..
22- (نُدّ) * (ناد. نود. نيد) وجميعها تفيد موضوع النداء..
23- (هُد) * (هاد. هود. هيد) وجميعها تفيد موضوع الهدوء والهداية..
24- (ودّ) * (واد. وود. ويد) وجميعها تفيد موضوع الود والوداد..
25- (يُدَّ) * (ياد. يود. ييد) وجميعها تفيد عملية التايد..

أي انه هو الأول وهو الاخر والمؤيد لنا ولا مؤيد لنا غيره وبحيث انه قد افتتح قراءة حروفه بالتايد واغلقها بالتايد تبارك وتعالى..

القراءة الثانية بقافية الحرف "ن"
==================

ان 
جميع الاحرف الابجدية في لساننا العربي السامي تقرئ مقفاه بالحرف (ن) والذي هو الحرف الثاني من مصطلح (كن) والحرف الأخير من مصطلح (دين) فتكون احرف لساننا القرآني السامي على النحو التالي:

"آن. بان. تان. جان. حان. خان. دان. ران. زان. سان. شان. صان. ضان. طان. عان. غان. فان. قان. كان. لان. مان. نان. هان. وان. يان"

(الامر الكوني) ..... (الميزان)


1- (أُنّ) * (آن . اون . اين) وجميعها تفيد موضوع الآوان...
2- (بُنَّ) * (بان . بون . بين) وجميعها تفيد موضوع البيان والبنيان..
3- (تُنَّ) * (تان . تون . تين) وجميعها تفيد التأني والاتيان..
4- (جُنَّ) * (جان. جون. جين) وجميعها تفيد موضع الجنى والجني وما نجنيه..
5- (حُنَّ) * (حان. حون. حين) وجميعها موضوع الحون والحنان..
6- (خُنَّ) * (خان. خون. خين) وجميعها تفيد موضوع الخيانة..
7- (دُنَّ) * (دان. دون. دين) وجميعها تفيد موضوع الامر الداني والدين..
8- (رُنَّ) * (ران. رون. رين) لما اجد لها معنها الدقيق فاجتهدوا معي بها..
9- (زُنَّ) * (زان. زون. زين) وجميعها تفيد موضوع الوزن والميزان..
10- (سُن) * (سان. سون. سين) وجميعها تفيد موضوع السنن والقوانين..
11- (شُن) * (شان. شون. شين) وجميعها تفيد موضوع الشأن (هو في شان)..
12- (صُنَّ) * (صان. صون. صين) وجميعها تفيد موضوع الصيانة...
13- (ضُن) * (ضان. ضون. ضين) وجميعها تفيد موضوع الضنا والضنين..
14- (طُنَّ) * (طان. طون. طين) لم اجد لها معنى (قد تفيد موضوع الطين)..
15- (عُنَّ) * (عان. عون. عين) وجميعها تفيد موضوع العون والاعانة..
16- (غُنَّ) * (غان. غون. غين) وجميعها تفيد موضوع الغنا والغني...
17- (فُنَّ) * (فان. فون. فين) وجميعها تفيد موضوع الفن والافنان والفناء..
18- (قُنَّ) * (قان. قون. قين) وجميعها تفيد معنى القانون واليقين.
19- (كُنَّ) * (كان. كون. كين) وجميعها تفيد موضوع الكون والتكوين..
20- (لُنَّ) * (لان. لون. لين) وجميعها تفيد موضوع اللين ولأشياء اللينة..
21- (مُنَّ) * (مان. مون. مين) وجميعها تفيد موضوع المنة والعطاء..
22- (نُنَّ) * (نان. نون. نين) لما اجد لها معنها الدقيق فاجتهدوا معي بها..
23- (هُنَّ) * (هان. هون. هين) وجميعها تفيد الامر الهين والهوان.
24- (ونَّ) * (وان. وون. وين) لما اجد لها معنها الدقيق فاجتهدوا معي بها..
25- (يُنَّ) * (يان. يون. يين) لما اجد لها معنها الدقيق فاجتهدوا معي.

وقد تكون هي وما قبلها (اقصد "ون" و "ين") تفيدان موضوع الأوان وبحيث يكون ربي قد افتتح هذه القراءة بالأوان وختمها بالأوان.

وبالطبع فان جنان ربي اكثر من مجرد جنتين ولقوله (جنات تجري من تحتها الأنهار) وبحيث انه يوجد قافيات أخرى للأحرف الابجدية العربية ومن بينها قافية الحرف (ل) وقافية الحرف (م) وقافية الحرف (ب) وقافية الحرف (ر) وقافية لأكثر الحروف الابجدية وبحيث تنطبق الجداول أعلاه عليها جميع المصطلحات وتعطي لها معاني جديدة تساعدنا في فهم المنهج الكوني القرآني ولكنني لم اعتمد حاليا سوى هاتين القافيتين فقط لانهما قافيتا "دين ربي" ولقوله (ان الدين عند الله) وقافيتا الجنة الدانية أيضا ولقوله (وجنى الجنتين دان).

وكل الحب والسلام للجميع


محمد فادي الحفار
18/10/2016

هناك تعليق واحد:

  1. ربما تكون اللغات متفرعة من اختلاف القوافي لانه كلمات كتيير مشتركة في اللغات مع بعض التعديلات يا ريت لو كنت متخصصة في تطور اللغات على القليل كنت حاولت في هذا البزل ( القران) و المتاهة التى ليس لها اخر

    ردحذف